-
منذ 11 سنة
غير محدد
مدة الاعلان: دائم

مدينة تبوك تقع في شمال غرب السعودية وهي عاصمة منطقة تبوك

تعتبر مدينة تبوك من أسرع المدن نمواً ، حيث بلغ عدد سكانها في عام 1416هـ حوالي 335400 نسمة ثم ازداد عدد سكانها عام 1420هـ إلى 750000 نسمة .

قبائل بني عطيه هم القبيلة الوحيدة التي تضرب دائرة حول مدينة تبوك وهم سكانها الأصليون ، ثم بلي إلى الجنوب من تبوك ، و قبيلة ((الحويطات)) إلى غرب تبوك وعنزة وشمر والشرارت إلى الشرق والشمال.

وهناك عشائر تقطن المدينه ومنهم الحميدات وهم اهل تبوك الاصليين ومن انشأها وهم من بني صخر الطائية وهم المؤسسين الاوائل لمدينة تبوك واكبر تجارها وملاك فيها.

تمتاز مدينة تبوك بمناخ صحراوي جاف يتأثر في بعض الأيام بمناخ البحر الأبيض المتوسط مما قد يؤدي إلى سقوط الثلوج حيث درجة الحرارة العظمى في فصل الصيف 35 مئوية ، والصغرى 18 مئوية وفي فصل الشتاء تكون العظمى 11 والصغرى 7- تحت الصفر في بعض الأحيان ، وتتمتع بمعدل هطول أمطار 39 مم

يتألف التركيب الجيولوجي للاقليم في منطقة الدرع العربي ببروز في صورة الصخور لسلسلة جبال الحجاز والهضبة الصخرية العربية والتي تتكون من تراصف طبقات رسوبية تبرز في صورة أحواض وهضبات داخلية وتعتبر الطبقات الصخرية الرملية الخازنة للمياه في تكوين الساق ، وتبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة وتعتبر المنطقة من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420هـ حوالي 228384 هتكاز ، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة وطريق الأردن ( الملك خالد سابقاً ) ويتصدر القمح المحاصيل المزروعة ، ويوجد على بعد 45 كم تقريباً من مدينة تبوك بإتجاه الحدود الأردنية شركة تبوك للتنمية الزراعية (تادكوا) العملاقة المتخصصة في إنتاج الفاكهة والأعلاف والحبوب والبطاطس والبصل ، كما يوجد في تبوك شركة أسترا الغذاء الشهيرة (أسترا) بمساحة 35 كم2 التي تنتج زهور القطف (الورد الجوري ، القرنفل ، الليليم ، الأقحوان ،الجربيرا ، الآستر ) وتصديرها إلى الأسواق المحلية والعالمية ، كما تنتج أشتال الحمضيات ونباتات الزينة الخاصة بتنسيق الحدائق ، وكذلك تنتج مزارع تبوك العنب و الزيتون و الدراق والخوخ والمشمش والحمضيات والتمور عالية الجوده والتفاح ، وكذلك الموز والمانجواالتي تزرع في المناطق الساحلية من تبوك وخاصة في منطقة الديسة. وهناك جميع انواع الخضار وهي تصدر بعض منتجاتها من البطاطس والبصل لكثير من الدول المجاوره.

المنطقة غنية بالخامات اللازمة في الصناعات ، ويتوفر في مدينة تبوك الرمل (خام السيليكات ) والحجر الجيري وخام الطين الصلصال ) .

تعتبر مدينة تبوك غنية بالآثار القديمة مثل قلعة تبوك والمسجد الأثري والقلاع الحجرية بمحاذاة سكة حديد الحجاز وكذلك روافة وقرية . ويتبع مدينة تبوك 28 قرية كما توجد في تبوك آثار لسكة القطار – قطار الحجاز – الذي بنته الدولة العثمانية ليربط بين دمشق والمدينة المنورة عام 1900

أهم مدنها
تيماء وكانت تابعة لأمارة حائل قديماً ثم أصبحت تابعة لتبوك في الوقت الحاضر.
ضبا على البحر الاحمر.
الوجه ويقع جنوب ضبا على البحر الاحمر وتبعد عن تبوك 190 كيلو متر
حقل تقع على رأس خليج العقبة بالقرب من مدينة العقبة الاردنية وتبعد عن تبوك 200 كيلو متر
أملج وتقع على البحر الاحمر قريبا من مدين ينبع
البدع وتقع قريبا من البحر الاحمر حوالي 30 كم على خليج العقبة.
بئر بن هرماس وتقع شمال مدينة تبوك على بعد 65 كم على مفترق الطرق المؤدية إلى الشام وخليج العقبة.

صور الاعلان

التعليقات

سوق اليازية محمد الخليجي
منذ 10 سنوات
#1

[FONT=Comic Sans MS] شكرا عزيزي[FONT]

خطوة
منذ 11 سنة
#2

كل الشكر والامتنان على روعه ماطرحتي ..
[FONT=Arial][FONT=arial][FONT=decotype naskh variants][FONT=Arial][FONT=Arial][FONT=arabic typesetting]
تمنياتي لكم بالتوفيق الدائم

سُبْحَانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَلا إِلهً إِلَّا اللهُ وَاللهُ أَكْبَرُ
[FONT][FONT][FONT][FONT][FONT][FONT]

تقبل مروري

[FONT=system]لروحكك http:forum.roro44.comimagesGirls-FwaselRoro44Com-Forums-fwasel-32.gif[FONT]