ما أنواع الحجامة؟ وما فوائدها للجسم؟

الحجامة إحدى وسائل العلاج القديمة، ولكن لا يزال يلجأ إليها الكثير من الناس من أجل الشفاء، وهي بالفعل من العلاجات التي تحقق نتائج جيدة في الشفاء من العديد من الأمراض، حيث تجرى الحجامة موضعيًّا عن طريق وضع عدد معين من الكؤوس على أماكن الألم والمناطق المصابة لشفط الدم الفاسد منها، ولكن تختلف طرق العلاج بالحجامة على حسب نوعها.
أنواع الحجامة:
1. الحجامة الجافة:
نوع يعمل على تغيير ضغط الدم في الجسم ويختلف عن غيره من أنواع الحجامة بأنه لا يكون فيه تسريب أو تشريط لخروج الدم الفاسد، بل يعتمد على تغيير ضغط الجسم الداخلي والخارجي.*ويستخدم في هذه الطريقة كأس زجاجي يوضع على مكان معين في الجسم، ويفرغ الهواء بجهاز شفط مخصص.
2. الحجامة الرطبة:
وهي النوع الأشهر والمعروفة منذ القدم وتعتمد هذه الطريقة على إخراج الدم الفاسد الم حمل بالسموم وبقايا الأدوية والشوائب الضارة في الدم إلى خارجه، وتعمل على تنقية الدم من هذه السموم، ما يجعل تدفق الدم أقوى وينشط الجسم لإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء.
3. الحجامة المتزحلقة:
أو تعرف بالحجامة الانزلاقية حيث يجمع هذا النوع ما بين الحجامة الرطبة والجافة، وتدهن مواضع الحجامة بالزيت مثل زيت الزيتون أو زيت النعناع، ثم يحرك كوب الحجامة لتجميع الدم الفاسد تحت الجلد.
فوائد الحجامة:
1. علاج أمراض الجهاز التناسلي:
لها دور في علاج البواسير والناسور والتهابات المستقيم والبروستاتا لدى الرجال، فهي تعمل على زيادة نسبة الكورتيزون الطبيعي في الجسم فيقل الألم ويختفي. وتقلل كذلك من نسبة البولينا في الدم، ولها دور أيضًا في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال وعلاج دوالي الخصية، وتساعد على تنشيط المبايض بالنسبة للنساء والتخفيف من آلام الدورة الشهر ية.
2. علاج مسببات العقم:
الحجامة تعالج الكثير من الأمراض المسببة لحدوث العقم لكل من الرجال والنساء، فهي تعالج ضعف المبايض وتكيسها، وتخفف الكثير من الاضطرابات الهرمونية، وتمنع ظهور الأورام الليفية على الرحم والمبيضين، وتعالج كذلك مشاكل الإفرازات المهبلية وتطهر الرحم.
3. علاج أمراض العظام:
تعالج الحجامة بعض أمراض العظام المزمنة كالتهاب المفاصل وآلام الظهر وخشونة الر كب ة وأمراض الروماتيزم وعرق النسا والشد العضلي وأملاح القدم وتنميل الأذرع والأرجل، وتعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم وتنظم الهرمونات وتساعد بشكل خاص على علاج *الفقرة السابعة من الفقرات العنقية.
4. علاج بعض الأمراض المزمنة:
تعالج الحجامة بعض الأمراض المزمنة كأمراض تصلب الشرايين حيث تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولها دور كبير في تسليك الشرايين والأوردة ال صغير ة والكبيرة، وترفع نسبة المورفين الطبيعي في الجسم، وتعالج من مرض السكري حيث تنظم مستويات السكر في الدم، فضلًا عن دورها الفعال في علاج أمراض الكلى والمرارة والكبد.
الفوائد العامة للحجامة:

تقوية الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروسات.
تح سن *الوظائف الدماغية من خلال تحسين أداء الغدد النخامية.
تحسن*الحالة المزاجية والنفسية وتحد من التوتر والاكتئاب.
تخفف*من حدة حموضة المعدة، وتمد*الجسم بالطاقة والنشاط.

وبعد أن قدمنا لكِ أنواع الحجامة وبعضًا من فوائدها، ننصحك بإجرائها لدى الطبيب المختص لتحديد النوع المناسب لكِ، ويفضل كذلك عدم تناول الطعام مباشرةً بعد إجرائها، واعلمي أن اختيارك للوقت المناسب يعد من العوامل المهمة لفاعليتها، لذا يفضل إجراؤها في فصل الربيع في الصباح الباكر.
المصدر: supermama
https://teflylife.com

صور الاعلان