منذ 5 سنوات
غير محدد
مدة الاعلان: دائم

الجنس النومي.. الأعراض والأسباب

إن كان نوم أحد الشريكين بعد ممارسة ال علاقة الحميمة فعل طبيعي، فممارسته العلاقة الحميمة أثناء النوم دون إدراك أو تحكم في ذلك هو فعل غريب ويستدعي الدراسة.
هذه الحالة تُسمى ال جنس النومي الـ Sexomnia، كما عرضت الإعلامية هويدا أبوهيف خلال أحد حلقات برنامجها «التفاح الأخضر » الذي يعرض على قناة «إم بي سي» في فقرة مع د. جانين الحلو، أخصائية في الجهاز العصبي و أمراض النوم.
لفهم هذه الحالة، تقول د.جانين أنه يجب في البداية معرفة أن النوم مكون من مراحل عدة تبدأ بالنعاس بعدها النوم الخفيف الذي يتطور إلى النوم العميق وفي النهاية نوم الحلم.
ثم تُعرف الجنس النومي بأنه أي تصرف جنسي قد يتراوح بين اللمسات إلى ممارسة العادة السرية وصولاً إلى الممارسة الجنسية الك امل ة يقوم به شخص ما خلال نومه دون أن يكون واعيًا لما يفعله ويتم عادة خلال النوم العميق بتحفيز من أي يقظة خفيفة أو جزئية خلال النوم أو بانتقال المراحل من النوم العميق إلى النوم الأخف عمقًا.
يُعتبر الجنس النومي تصرف لاإرادي خارج عن السيطرة أي أنه يصعب على الشخص التحكم به، وهو شبيه بالحديث أو المشي أو الأكل خلال النوم.
من المُفضل ألا يُصحي الشريك شريكه الآخر خلال هذه الحالة لأنه قد يستيقظ وهو يعاني حالة توتّر أو عصبية وذلك كونه يستفيق من مرحلة النوم العميق، قد يقوم الشريك في هذه الحالة بأفعالٍ لا يُق دم عليها في حالة وعيه الطبيعية وتكون كامنة في لاوعيه فيُخرجها خلال النوم.
وأسباب بروز هذه الحالة، استعداد جيني نتيجة التكوين الجيني «إمّ=ا»، أمور محفزة كقلة النوم والتوتر والتعب وال إرهاق الزائدين أو بعض الأدوية والمخدرات التي يتناولها الشخص.
أما عن ال علاج ، لا يحتاج الشخص في أغلب الأوقات علاجًا لأنه يعاني من هذه الحالة ل فترة معينة ومن ثم يتوقف حدوثها، أما في الحالات التي فيها عنف أو إزعاج لأحد الشريكين يتحتم اللجوء إلى الوقاية من خلال النوم الكافي والإبتعاد عن الأدوية والمخدرات التي تحفز حدوث هذه الحالة وفي الحالات التي تتكرر فيها، يتم اللجوء إلى أدوية مهدئة أو ضد الكآبة التي قد تخفف نسبة حدوث هذه الحالة.

جنس
مضاجعة
https://hayatapp.com/

صور الاعلان